هذا المنتدى يحتوي على معلومات عن العلم المساحة وعن الاجهزة المساحية بكافة انواعها وعن الانظمة المساحية واتخذت التسمية SWB Surveyors Without Borders اي مساحين بلا حدود للدلالة على ان هذا المنتدى سوف يضم بأذن الله مساحين من العالم اجمع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
***مطلوب مشرفين للاقسام المختلفة في المنتدى لمن لديهم القدرة على الاشراف مراسلة ال admin للتنسيق ***
اعزائنا اعضاء المنتدى بإمكانكم التواصل مع المشرف العام على المنتدى "حمزة الاحمد" بأي وقت عن طريق الايميل suwb@ymail.comاو الإتصال المباشر مع المدير ويسعدنا تواصلكم الدائم معناللإستفسار او الدعم
الزوار
free counters
شاطر | 
 

 تخصصات الهندسة المدنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمزة الدبعي



عدد المساهمات: 5
نقاط: 16
تاريخ التسجيل: 24/09/2010

مُساهمةموضوع: تخصصات الهندسة المدنية   السبت ديسمبر 18, 2010 1:03 am

سوف احاول هنا أن اتناول مجالات الهندسة المدنية المختلفة ، والتعريف الموجز لكل مجال منها

والآن فيمكن أن نحدد تلك المجالات في الآتي :

الهندسة الإنشائية ( Structural Engineering )
هندسة النقل والمواصلات ( Transportation Engineering )
الهندسة الهيدروليكية ( Hydraulics Engineering )
الهندسة الجيوتقنية ( Geotechnical Engineering )
هندسة التشييد والبناء ( Construction Engineering )
هندسة البيئة ( Environmental Engineering )
هندسة مواد البناء ( Materials Engineering )
هندسة المساحة ( Surveying Engineering )
هندسة السواحل والشواطيء ( Coastal Engineering )
هندسة إدارة المشروعات( Construction Management Engineering )


والآن الوصف الموجز لكل مجال من مجالات الهندسة المدنية ......



الهندسة الإنشائية ( Structural Engineering )


وهي غنية عن التعريف ، فهي من أقدم مجالات الهندسة المدنية .
بمعنى مبسط .. هو المجال الذي عن طريقه يتم عمل الحسابات اللازمة لكافة أنواع الإنشاءات ، وذلك لجعل المنشأ آمنا ضد الانهيار أو التصدع أو حدوث أي خلل به خلال عمره التصميمي الافتراضي ، ويتم عن طريق تحليل القوى والاجهادات المختلفة والتي تؤثر على ثبات واتزان المنشأ ، والتي تنتج من مصادر عدة ، منها على سبيل المثال ، أحمال أوزان مواد بناء المنشأ نفسه ونوعية الاستخدام و التأثيرات الناتجة عن بعض العوامل الطبيعية مثل درجة الحرارة والأمطار و الرياح والأعاصير والزلازل .
ومن ثم الخروج بتصميم آمن وملائم للمنشأ وفي حدود التكاليف المحددة ، وطبقا للضوابط والقواعد التي تحددها بعض مجالات الهندسة المدنية الأخرى و الوطيدة الصلة بالتصميم الإنشائي .
وأنواع الإنشاءات متعددة وكثيرة ، منها المباني ، الكباري ، الأنفاق ، السدود والخزانات ، والمنشآت المائية بأنواعها والمنشآت الحديدية وغيرها الكثير من الإنشاءات .



هندسة النقل والمواصلات( Transportation Engineering )

يختص هذا المجال بهدف أساسي ورئيسي وهو الكيفية والكفاءة والأمان لتوفير وتيسير الوسائل اللازمة والمتنوعة لانتقال الإنسان أو نقل البضائع المختلفة من مكان إلى مكان آخر ، ويشتمل هذا المجال على عدة فروع أو وسائل أخرى وهي :



هندسة الطرق( Highway Engineering )


تختص بتصميم وتنفيذ طرق ذات كفاءة عالية و آمنة ، ويتم ذلك بمراعاة لعديد من المفاهيم والأساسيات الهندسية ومنها طبوغرافية الأرض ، خصائص التربة ، خصائص مواد الإنشاء ، ويتم في تصميمات الطرق مراعاة المنحنيات الأفقية والرأسية وعلاقاتها بالسرعات التصميمية الملائمة .



هندسة المطارات( Airport Engineering )


تختص بتصميم وإنشاء المطارات بكل عناصرها من ممرات للطائرات والمنشآت الخاصة ، وأنظمة الملاحة الجوية وأنظمة الإضاءة الأرضية والجوية ، وكذلك دراسات عوامل البيئة و مراقبة التربة ، وطرق المتابعة والصيانة اللازمة .



هندسة السكك الحديدية( Railway Engineering )


يختص هذا المجال بتصميم وتنفيذ وصيانة السكك الحديدية ، والتي هي من أهم وسائل الحركة داخل الدول نظرا لأهميتها الكبيرة في نقل كميات ضخمة من البضائع ، وهي من العوامل الرئيسية في تعمير الأراضي النائية في كل بلدان العالم ، ويرتبط هذا المجال ارتباطا وثيقا ببعض المجالات الأخرى مثال الهندسة المساحية و خصائص التربة ومواد الإنشاء .



هندسة المواني( Port Engineering )
يختص هذا المجال بتصميم وتنفيذ المواني والأرصفة البحرية ، ويعتبر واحد من أهم عوامل الترابط بين دول العالم كافة ، فأهميته بين الدول كأهمية السكك الحديدية داخل الدولة الواحدة ، من حيث نقل البضائع حول العالم .



هندسة المرور( Traffic Engineering )




تختص بدراسة الوسائل ووضع وتحديد النظم التي تحقق التنظيم و الأمان والكفاءة خلال عمليات انتقال الإنسان أو نقل البضائع في كل وسائل الانتقال بالطرق والسكك الحديدية وفي الملاحة الجوية والبحرية ، وذلك عن طريق استخدام التقنيات الهندسية المتنوعة وبأحدث وسائل الاتصالات والتكنولوجيا ، ومنها لافتات المرور ، إشارات المرور ، و رموز وعلامات المرور ، و ذلك كله بهدف تنظيم و تسهيل حركة المرور ، والحفاظ على الأرواح والوقت والمال .



هندسة الأنفاق( Tunnel , Undergrounds , Subway Engineering )


تختص بتصميم وتنفيذ الأنفاق في شتى المجالات ، حيث تعتبر واحدة من أهم مجالات الهندسة المدنية ، حيث يسرت الأنفاق اختراق الجبال والصخور ، بل وأسفل الأرض وقاع البحار والأنهار ، وتستخدم الأنفاق في الطرق والسكك الحديدية و القنوات المائية والصرف الصحي والمناجم والملاحة .



الهندسة الهيدروليكية( Hydraulics Engineering )


يتعامل هذا المجال بصفة عامة مع دراسة الاستخدام والتحكم في السوائل المتحركة ، عن طريق دراسة ضغوط وسريان السوائل ، وبصفة خاصة المياه ، ويرتبط ارتباطا وثيقا مع كل المجالات الأخرى التي لها علاقة بالمياه ، مثل الإنشاءات الموجودة في المياه كالكباري والسدود والقناطر وغيرها ، وكذلك يرتبط بالهندسة الصحية وهندسة البيئة وبالري والصرف .



الهندسة الجيوتقنية( Geotechnical Engineering )


يختص هذا المجال بدراسة الخصائص المختلفة للأرض ومكوناتها وكيفية التعامل معها ، وهذه الخواص الهندسية لمكونات التربة لا غنى عنها في كافة مجالات الهندسة المدنية والتي تتعامل معها مثل أساسات الإنشاءات ، صرف المياه ، الزراعة والري والصرف ولها أهمية خاصة جدا لاستصلاحات الأراضي للزراعة ، وغيرها ، ويرتبط هذا المجال مع علم الجيولوجيا وميكانيكا التربة وميكانيكا الصخور وعلم الزلازل وكثير من العلوم الطبيعية .



هندسة التشييد والبناء( Construction Engineering )


يختص هذا المجال بتنفيذ وإنجاز المشروعات المختلفة وذلك باستخدام المفاهيم الهندسية والمواصفات ، ويرتبط به كيفية التحكم في الإدارة واقتصاديات المشروعات والموارد البشرية .



هندسة البيئة( Environmental Engineering )

يختص هذا المجال بتطبيق العلوم والمفاهيم الهندسية لتحسين البيئة كالهواء والماء والتربة ، وذلك بتوفير مياه صحية وهواء نقي وأرض صالحة للإنسان وكافة المخلوقات ، ويرتبط هذا المجال ارتباطا وطيدا بقواعد علم الأحياء والكيمياء لاستنباط الحلول الملائمة لمشاكل البيئة .



هندسة مواد البناء( Materials Engineering )
يختص بدراسة الخصائص الهندسية ( الميكانيكية والفيزيائية والكيميائية ) لمواد الإنشاء المختلفة والتي تستخدم في تنفيذ كافة أنواع الإنشاءات وكافة مجالات الهندسة ، وتعني بدراسة تنمية وتطوير المواد لاستنباط مواد جديدة تحسن من خصائص المواد الطبيعية المتاحة ، وكذلك لاستنباط المواد والطرق الصحيحة لإصلاحات العيوب التي قد تحدث في الإنشاءات المختلفة مثل الشروخ ، والآثار الناتجة عن العوامل الجوية أو زيادة تحميل الإنشاءات .



هندسة المساحة( Surveying Engineering )


هي العلم الذي يعني بمسح سطح الأرض الهادف إلى تحديد شكلها الطبيعي، وما يلائمه من شكل هندسي رياضي معلوم الأبعاد، وإلى دراسة مجال جاذبيتها وعلاقتها من هذه الناحية بالأجرام السماوية الأخرى، وتحديد مواقع الأشياء عليها بدقة عالية، وإسقاط ذلك، بطرق وأساليب رياضية محددة، على خرائط ورقية أو رقمية، لتستخدم من قبل المهندسين والمعنيين بالنهضة العمرانية أو الحضارية في أي بلد .



هندسة السواحل والشواطيء ( Coastal Engineering )


يختص هذا المجال بالظواهر التي تجري على السواحل والشواطيء مثل الرياح والأعاصير وتحركات الأمواج الناتجة ، وحركات المد والجذر ، وارتفاع منسوب مياه البحر نتيجة ذوبان الجليد و دراسة كيفية مقاومتها و تقليل آثارها على السواحل والشواطيء ، وما يستلزم ذلك من الإنشاءات المختلفة ، ويرتبط هذا المجال مع علم المحيطات (السواحل القريبة) وجيولوجيا السواحل والهندسة المدنية ، وكذلك فانه يختص بكيفية حماية المنشآت المنفذة بمياه البحار والمحيطات من هجوم المياه .



هندسة إدارة المشروعات( Construction Management Engineering )


يختص هذا المجال بمتابعة كافة مراحل مجالات الهندسة المختلفة ، حيث انه يقوم بتطبيق المعرفة الهندسية والمهارات والآليات اللازمة على الأنشطة المختلفة والتي تختلف تبعا لنوعية المشروعات ، وذلك عن طريق تشكيل فريق عمل يقوم بإنجاز سلسلة من مهام العمل المستهدفة عن طريق إعداد برنامج عمل متكامل وميزانية محددة من اجل تحقيق وانجاز المشروعات بصورة مرضية .

.....................................

أتمنى أن أكون قد وفقت في تلك المحاولة لعرض وإيجاز مجالات الهندسة المدنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

تخصصات الهندسة المدنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» توقيع بروتوكول تفاهم بين الديوان الوطني للحماية المدنية وجهاز الحماية المدنية الإيطالي
» انطلاق التسجيلات الجامعية الأولية يوم 7 جويلية 230 ألف ناجح في البكالوريا يتزاحمون على تخصصات منبوذة
» انطلاق التسجيلات الجامعية الأولية يوم 7 جويلية 230 ألف ناجح في البكالوريا يتزاحمون على تخصصات منبوذة
» مسابقات اعوان الحماية المدنية 2012-2013
» مسابقات توظيف أعوان وملازمي الحماية المدنية 2012 - 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مساحين بلا حدود :: الفئة الأولى :: تبادل الخبرات والمساعدة-